وكالة التطوير والجودة

 

عقدت لجنة التطوير والجودة التابعة لوكالة التطوير والجودة بكلية التربية ببيشة اجتماعها الأول ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11/11/1434هـ برئاسة الدكتور/ عبد الله زايد الشعشاعي وكيل الكلية للتطوير الاكاديمي والجودة، وتم استعراض جدول الأعمال ، وبعد المناقشات تم وضع العديد من التوصيات منها ما يلي:
1-      أن يقوم كل عضو من أعضاء اللجنة بقراءة التقرير الفني الوارد من العمادة حول تقرير الدراسة الذاتية ومقاييس التقويم الذاتي للكلية ويسجل مقترحاته، ثم تجتمع اللجنة في الاسبوع التالي لمناقشة المقترحات وتعديل ذلك وفق تعديلات التقرير الفني.
2-              مخاطبة سعادة المشرف على فرع جامعة الملك خالد في بيشة بتوفير المعلومات والبيانات اللازمة لتعديل الدراسة الذاتية ومقاييس التقويم الذاتي.
3-              أن يتم إعلان كل أنشطة واجتماعات وحدة الجودة بالكلية على الموقع الالكتروني للكلية.
4-              مخاطبة الأقسام بالكلية بضرورة الاطلاع على خطة العمل لوحدات التطوير والجودة للفصل الدراسي الأول 1434/1435هـ، وإعداد ما يلي وتزويد وكالة الكلية للتطوير والجودة بصورة منه:
-       الجداول الدراسية لأعضاء القسم مع ضرورة تعليقها في مكان معلن بالقسم على أن تشتمل هذه الجداول على الساعات التدريسية والساعات المكتبية، وذلك وفقاً لما ورد في الخطة.
-       تشكيل لجنة التطوير والجودة بالقسم برئاسة المنسق للوحدة من داخل القسم.
-       أسماء المرشدين الأكاديميين وتوزيع الطلاب عليهم.
-       تشكيل المجلس الطلابي لكل برنامج في القسم مع بيان كيف يتم تفعيله.
-       الانتهاء من تحديث توصيف مقررات الفصل الدراسي الأول وتسليمها إلى منسق كل قسم.
5-              أن يتم تنفيذ البرامج التدريبية التي يحصل عليها المتدربون من العمادة داخل الكلية وذلك يوم الأربعاء التالي للحصول على الدورة على أن يكون ذلك بعد صلاة المغرب، مع ضرورة إعلام الأقسام بهذه المواعيد.
وفي الختام هنأ المجتمعون جميع المنتسبين لفرع الجامعة في بيشة وعلى رأسهم سعادة المشرف العام على الفرع الدكتور/ مهدي بن علي القرني، وسعادة عميد الكلية الدكتور / مسعود بن محمد الشهراني، وسعادة وكلاء الكلية د/ عامر بن مترك سياف ، والدكتور /عبد الله زايد الشعشاعي على بداية العام الجامعي الجديد متمنين أن يستمر الدعم والمساندة والتواصل مع لجنة التطوير الأكاديمي والجودة بالكلية ، ومتمنين للجميع التوفيق والسداد.
 
اجتماع لجنة الخطة الاستراتيجية للكلية
تم صباح اليوم الثلاثاء الموافق : 17/5/1435هـ عقد الاجتماع الأول للجنة الخطة الاستراتيجية بكلية التربية بحضور عميد كلية التربية والمشرف العام على الخطة الاستراتيجية د. مسعود بن محمد الشهراني ورئيس اللجنة د. سعد مبارك الرمثي واعضاء اللجنة ، وكذلك ضيوف الاجتماع الذين تمت دعوتهم من عمداء الكليات ووكلاء العمادات ؛ عميد كلية المجتمع د. محمد عايض القحطاني ووكيل الكلية للتطوير والجودة د. عبدالله بن زايد الشعشاعي ووكيل عمادة شؤون الطلاب د. محمد كشيم الكيرعاني ووكيل عمادة القبول والتسجيل د. محمد بن برجس الشهراني وبحضور ورؤساء الاقسام ؛ رئيس قسم التعليم الابتدائي د. مسفر بن سعد الخثعمي ، ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس د. سعيد بن فنيس الشهراني ورئيس قسم التربية وعلم النفس د. طارق الجلالي ورئيس قسم التقنيات د. محمد آدم واستاذ علم النفس المساعد د. عبدالله بن علي أبو عراد وأمين قسم تقنيات التعليم والمشرف على الموقع الالكتروني لكلية التربية د. جلال عيسى واعضاء اللجنة الرئيسة للجودة د. خالد عسل ، د. مدحت صالح ، ومشاركة وكيل كلية التربية للبنات أ. هيلة خشيل 0
وقد بدأ الاجتماع الساعة التاسعة صباحا وتم استعراض جدول الاجتماعات المرفق ، وتم طرح العديد من المداخلات التي اثرت اجندة الاجتماع واستمر الاجتماع ساعتين وخرج بالتوصيات التالية :
-         ضرورة المشاركة الفاعلة من الجميع في إعداد الخطة الاستراتيجية 0
-         تشكيل لجان فرعية لتحقيق مهام اللجنة الرئيسة للخطة الاستراتيجية مثل لجنة العلاقات والاعلام ، وأن تتولى لجنة الخطة الاستراتيجية تشكيل وتحديد مهام تلك اللجان 0
-         استكمال المرحلة الأولى ضمن مراحل مشروع إعداد الخطة الاستراتيجية ( الملفات ، النماذج ، الوثائق .. ) في مشروع الخطة الاستراتيجية 0
-         التأكيد على اتباع المنهجية العلمية في كافة مراحل المشروع 0
-         عقد اجتماعات اللجنة دوريا ، مع اتاحة الفرصة لحضور أي عضو هيئة تدريس للاستفادة من المقترحات والرؤى في مختلف الجلسات 0
-         حضور قيادات الكلية في نهاية كل مرحلة للاطلاع على نتائج كل مرحلة 0
  

 

أ‌-                   بيانات الاجتماع :
العام الجامعي
1435هـ
الفصل الدراسي
الثاني
رقم الاجتماع
الأول
التاريخ
17/5/1435هـ
رئيس الجلسة
د. مسعود بن محمد الشهراني ( عميد الكلية والمشرف العام على مشروع إعداد
                                                 الخطة الاستراتيجية لكلية التربية )0
ب‌-             جدول الاجتماع :
م
المحور
المسؤول
الزمن المخصص
1
التقديم والترحيب بالأعضاء
د. سعد الرمثي
5 د
2
أهمية الخطة الاستراتيجية
د. مسعود محمد الشهراني
10 د
3
استعراض الجهود السابقة في إعداد الخطة
د. محمد كشيم الكيرعاني
د. سعود عايض الشهرانــــــــي
د. عامر مترك المعــــــــــــــــــاوي
15 د
4
خلاصة الجهود السابقة
مقرر اللجنة
5 د
5
عرض لمراحل مشروع إعداد الخطة الاستراتيجية (1435-1439هـ)
د. سعد الرمثي
10 د
6
مداخلات الحضور والأعضاء
أعضاء اللجنة
30 د
7
التوصيات
مقرر اللجنة
10 د