البرامج الدراسية

1- برنامج الدبلوم في التوجيه والإرشاد النفسي

Diploma in Guidance and Counseling Psychology

مقدمة:

 نظراً للحاجة المتزايدة لوجود مرشد نفسي ومرشدة نفسية في المؤسسات التربوية والاجتماعية والصحية المختلفة وكذلك إعادة تأهيل المرشدين النفسيين القائمين على رأس العمل في مدارس التعليم العام . اقترح قسم علم النفس التربوي – كلية التربية – جامعة الملك خالد – برنامج الدبلوم في التوجيه والإرشاد النفسي ، كإسهام في إعداد العاملين في مجال التوجيه والإرشاد إعدادا علمياً مميزاً يواكب التغيرات الاجتماعية والثقافية والتقنية المتسارعة ، وهذا يعكس أهمية البرنامج ، ومدى الحاجة إليه وأهدافه ، والجهات المستفيدة منه

وقد تضمن البرنامج شروطاً موضوعية للقبول . ومدة الدراسة به عام دراسي واحد يتكون من فصلين دراسيين ، ينهي الدارس خلاله ( 32 ) وحدة دراسية بنجاح موزعة بواقع (18 ) وحدة في الفصل الدراسي الأول و ( 14 ) وحدة في الفصل الدراسي الثاني ، وهذه الوحدات الدراسية اشتملت على ( 14 ) مقرر دراسي ، يحقق أهداف البرنامج وأهميته. وبذلك يقدم البرنامج بمقرراته المختلفة خدمات علمية وتطبيقية لقطاع كبير من الكوادر البشرية العاملة في المجال التربوي و الاجتماعي والصحي .

 مبررات البرنامج :

- الحاجة القائمة في المؤسسات التعليمية والاجتماعية والصحية لوجود المرشدين النفسيين.

  - إعادة تأهيل المرشدين الطلابيين القائمين على رأس العمل في مدارس التعليم العام                           

  - رفع كفاية المرشدين النفسيين عن طريق الدورات التدريبية المتخصصة .

-  إعداد خريجي تخصصات علم النفس ، الخدمة الاجتماعية ، وعلم الاجتماع ، للعمل في   التوجيه والإرشاد من خلال دبلوم التوجيه والإرشاد .

-  عدم وجود برامج لإعداد المرشدين النفسيين والطلابيين في المنطقة .

-  تميز هذا البرنامج بقصر فترة الإعداد الذي يؤدي إلى سرعة تلبية الاحتياجات .

-   يعتبر هذا البرنامج متطلباً أساسياً للإعداد لبرنامج الماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي لغير المتخصصين في مجال علم النفس .

أهداف البرنامج :

              يهدف برنامج الدبلوم في التوجيه والإرشاد النفسي إلى :

1 ـ إعداد وتأهيل أخصائيين نفسيين وأخصائيات نفسيات في مجال الإرشاد النفسي في المؤسسات التربوية ، والاجتماعية ، والصحية ….

2 ـ إتاحة الفرصة أمام الخريجين من أقسام الجامعة المختلفة للالتحاق ببرامج إرشادية ذات مستوى عالٍ تسهم في سد احتياجات المجتمع من الخريجين والخريجات المؤهلين تأهيلاً علميا متخصصاً.

3 ـ إتاحة الفرصة أمام المرشد النفسي للالتحاق بهذا البرنامج لتطويره مهنياً.

4 ـ إتاحة الفرصة أمام المتفوقين والمتفوقات ، ومن لديهم الاستعداد لمتابعة دراستهم العليا في التوجيه والإرشاد النفسي .

 شروط القبول :

1ــ يقبل في البرنامج من ترشحهم وزارة المعارف ومؤسسات المجتمع الأخرى (الاجتماعية والصحية والنفسية) الحاصلين علي درجة البكالوريوس من الجامعات السعودية أو ما يعادلها.

  2ــ يقبل في هذا البرنامج أيضاً الطلاب والطالبات الراغبين في الحصول على دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي .

3ــ أن يجتاز المتقدم لهذا البرنامج الإجراءات التى يشترطها القسم والكلية من مقابلات واختبارات ( إن وجدت ) .

4ــ يشترط الحصول على موافقة المرجع إذا كان المتقدم موظفاً .

ينطبق على هذا البرنامج ما ينطبق على البكالوريوس وعلى الدبلوم العام في التربية ودبلوم التربية الخاصة من لوائح وأنظمة واختبارات .

2- بكالوريوس علم النفس (بنات)