الوحدات الفنية في القسم

1ـ مركز مصادر التعلم وتقنيات التعليم:    

 تمهيد:

يمثل مركز مصادر التعلم و تقنيات التعليم مركزاً مستقلاً تابعا لكلية  التربية في بيشة جامعة الملك خالد. ويوفر هذا المركز الأجهزة التعليمية والمصادر التقليدية والإلكترونية اللازمة للتدريب على كيفية إعداد وإنتاج الوسائل والوسائط المتعددة بمختلف أنواعها بالإضافة إلي أجهزة العرض والإنتاج الحديثة وخاصة المستحدثة منها .

الرؤية:

التميز في التعامل مع مستحدثات تقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني.

الرسالة

السعي إلي استخدام النواحي التعليمية ودمج التقنية بالتعليم الجامعي والتطوير المستمر في استخدام التعلم الإلكتروني لتكوين مجتمع معرفي .

أهداف المركز

·        المساهمة في تحقيق توافق الطلاب مع البيئة التعليمية.

·        توفير بنية تحتية لتوظيف التقنية ومستحدثاتها في التعليم والتدريب.

·        تأهيل الهيكلة الأكاديمية للتعليم الالكتروني.

·        تقديم الاستشارات و الخدمات في مجال تقنيات التعليم والمعلومات.

·        تطبيق معايير الجودة لتطوير أعضاء هيئة التدريس في مجالات تقنيات التعليم والمعلومات.

·        المساهمة في تطوير  العملية التعليمية .

·        تدريب المهتمين بمجال تقنيات التعليم  في مختلف  التخصصات تدريباً عملياً في كيفية إعداد واستخدام وإنتاج وسائل الاتصال التعليمة بأساليب ونظم وبرامج التقنيات التعليمية الحديثة .

·        توفير الأجهزة التعليمية الحديثة وبرامجها.

·        تقديم كافة الخدمات التعليمية الخاصة بتصميم وإنتاج الوسائط المتعددة الإلكترونية وأدلة تعليمية توضح أساليب توظيفها في التعليم والتدريب.

·        المساهمة في تدريب أعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة والتعليم العام علي كيفية توظيف الأجهزة التعليمية الحديثة وأساليب التدريس والتدريب المعتمدة علي التقنية .

·        المساهمة في معظم نشاطات فرع الجامعة المختلفة.

·        المساهمة في توثيق نشاطات فرع الجامعة بالصوت والصورة .

·        نشر الوعي التقني وثقافة المعلومات بين أفراد منظومة فرع الجامعة من  خلال الندوات والمحاضرات والنشرات وحلقات النقاش وورش العمل.

·        نشر ثقافة التعامل الأخلاقي مع التقنية وغرس القيم الإيجابية تجاه التقنية .

·        تطوير مهارات البحث والاستكشاف لدي المتعلمين واعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة.

المهام

·         التدريب على كيفية تصميم و إنتاج الوسائط التعليمية المتعددة التعليمية ووسائل وأساليب وبرامج التقنيات التعليمية.

·         المساهمة في التدريب علي توظيف تقنيات الاتصال والمعلومات في التدريس والتدريب .

·         التدريب علي كيفية استخدام مستحدثات الأجهزة التعليمية في التعليم عن بعد.

·         إنتاج حقائب تدريبية إلكترونية وتقليدية في مجالات دمج تقنيات الاتصال والمعلومات في التعليم .

·         تخصيص قسم من المركز يحتوى على نماذج من الوسائل والبرامج التعليمية والمنتجة من قبل طلاب القسم لخدمة العملية التعليمية بمدارس التعليم العام أو مقررات الجامعة.

·         إقامة معرض دائم و متجدد عن مستحدثات تقنيات التعليم وبرامج توظيفها في التعليم.

·         إنتاج وتحويل المقررات التقليدية إلي مقررات إلكترونية . 

الأنشـــــــــــــــــطة

·         تنظيم المركز تنظيما مناسبا بحيث يستوعب أكبر قدر ممكن من المستفيدين.

·         تكوين مكتبة صغيرة بالمركز تحتوى على بعض الكتب و المراجع و المجلات العلمية والبرامج التي تتعلق موضوعاتها بتقنيات التعليم .

·         المساهمة في الدورات التدريبية  التي تقام بفرع الجامعة  في مجالات تقنيات التعليم.

·         إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المستفيدين لزيارة المركز و التعرف علي مقتناياته .

·         المساهمة في الندوات والمحاضرات التي يقيمها وينظمها فرع الجامعة في بيشة.

·         المساهمة في المعارض التي تنظمها كليات الجامعة.

·         إقامة معارض للوسائل وتقنيات التعليم ومصادر التعلم .

·         عمل ورش عمل وندوات ومحاضرات و دورات  للمعلمين في مجالات تصميم  وإنتاج الوسائل وتوظيف التقنية الحديثة في التعليم.

·         عمل مجلات ونشرات وتصميم بيئات التعلم الالكترونية تساعد في نشر الوعي المعلوماتي والتنوير التقني.

أقسام المركز:

·         قسم إنتاج الوسائط المتعددة التعليمية التقليدية والإلكترونية.

·         قسم مصادر التعلم والمعلومات.

·         قسم الأجهزة التعليمية الحديثة .

·         قسم التنوير التقني والوعي المعلوماتي

·         قسم التدريب.

متطلبات إنشاء المركز:

·         وجود عدد 3 أعضاء متخصصين في تقنيات التعليم وعدد 1 فني مصادر تعلم.

·         وجود هيكل إداري.

·         مكان مناسب مؤثث يفي بأغراض المركز.

·         أجهزة حاسب آلي وأجهزة تعليمية متنوعة وأجهزة مساعدة في العمل داخل المركز.

·         إتاحة الوقت الكافي وأعضاء هيئة التدريس لارتياد المركز.

 2ـ وحدة التعلم الإلكتروني:

     تأسست وحدة التعلم الإلكتروني بكلية التربية في عام 1432هـ بهدف دراسة حاجــة الكلية وتقــديم الخطــط والمبـادرات الكفيلة بتفعيل التعلم الإلكتروني فيها بما يحقق فعاليـة عمل أعـلى ومخرجـاتأفضل بشكـل يضمن تحقق أهـداف عمادة التعلم الإلكتروني وتطوير المقررات الدراسية الإلكترونية وتقييم أداء التعــلمالإلكتروني وأداء الوحدة بشكل مستمر .كما تهدف إلى تفعيل ومتابعة وتوثيق ممارسات التعلم الإلكتروني ودعم مجتمع التعلم والممارسة،وتمثيل الكلية في اللقاءات والندوات والاجتماعات الرسمية والإشراف على طرق التعلمعن بعد في الأقسام المعنية التابعة للكلية وتوفير قاعدة بيانات متكاملة عنأعضاء هيئة التدريس بهدف التواصل وحصر المهارات والمعارف والاهتمامات.

3-وحدة الوسائل والأجهزة :

وتتكون هذه الوحدة من معمل متكامل مجهز بعدد من الأجهزة والأدوات لإنتاج وتأمين وحفظ وصيانة وسائل تعليمية متنوعة (مواد وأجهزة) تخدم الطالب وعضو هيئة التدريس. ويقدم هذا المعمل خدمات في مجالتدريب الطلاب على " إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية " وعلىاستخدام وصيانة الأجهزة التعليمية التقليدية والمستحدثة،إضافة إلى خدمات إعارة تقدم لأعضاء هيئةالتدريس والفنيين في الكلية.

4-وحدة إنتاج البرمجيات التعليمية :

وتتكونهذه الوحدة من معمل للحاسب الآلي مزود بأحداث التقنيات الرقمية وبرامج التأليف لإنتاج الوسائط المتعددة التعليمية، وتستخدم من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم لتقديم مقررات في مجال الحاسب الآلي والوسائط المتعددة التعليمية، والتعلم الإلكتروني لطلاب الدبلومات والبكالوريوس،إضافة إلى عقد الدورات التدريبيةلأعضاء هيئة التدريس في مجال تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم ودمج التقنيةفي بيئة التعلم.

5-القاعة الذكية :

وهي عبارة عن قاعة تفاعلية تتيح للمعلم الاستفادة من التقنية بشكل فاعل في العملية التعليمية،وتحتويهذه القاعة على عدد من الأجهزة التكنولوجية،من أهمها منصة عرض إلكترونيةE-Podium، وجهاز عرض،وسبورة ذكيةSmart Board وجهاز العرض المرئيVisualizer

والله ولي التوفيق