الرؤية والرسالة والأهداف

رؤية القسم:
الإسهام في إعداد معلم مُؤَهَّلٍ علمياً وتربوياً وأخلاقياً في ضوء معايير الجودة الشاملة.
رسالة القسم:
إعداد، وتدريب معلمين مهنيين وتربويين أَكْفَاء يمتلكون المعارف والمهارات والتقنيات النظرية والتطبيقية، ومُتَحَلِّينَ بأخلاق المهنة، ولديهم الرغبةُ في استمرار تعلمهم، وتطوير خبراتهم بما يعود على المتعلمين بالنفع والفائدة خلال عملية التعليم والتعلم، في ضوء ثوابت الدين الإسلامي وقيم المجتمع السعودي وعاداته ومستجدات العصر الحديث، عبر تقديمه برامج تعليمية قائمة على الأداء المتميز في مهارات التدريس وأساليبه، وإعداد البرامج المتعلقة بالمناهج الدراسية ومعلميها تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً وتطويراً، بالإضافة إلى إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالجانب التربوي، والتعاون مع المؤسسات والهيئات التربوية المحلية والعربية والعالمية لتحقيق ذلك.

                   

 

أهداف القسم:

1.     ترسيخ قيم الانتماء للدين والوطن وولاة الأمر لدى الخريجين.
2.     إعداد معلمين مؤهلين فكرياً ومعرفياً وتربوياً وأخلاقياً.
3.   إعداد وتدريب المعلمين والتربويين والقياديين التربويين وفقا لمتطلبات معايير الجودة الشاملة في التعليم  لمواكبة المعايير العالمية في مجال إعداد المعلمين وتدريبهم.
4.     تعزيز الجوانب الأخلاقية لدى المتعلمين، وبيان مدى أهميتها في الميدان التربوي.
5.     الاهتمام بطرق التدريس الفاعلة وأساليبها وبيان الآليات الصحيحة للاستفادة منها.
6.   استثمار المواقف التدريسية، ونتائج البحوث التربوية في تطوير عناصر الميدان التربوي، لمواجهة المشكلات التي تواجه المجتمع، وتوضيح آلية التغلب عليها.
7.   توطيد العلاقة بالمؤسسات والجهات ذات الصلة بالميدان التربوي بصفة خاصة والثقافي والعلمي والاجتماعي والنفسي بصفة عامة؛ لتوحيد الجهود الرامية للرقي بالمجتمع وأفراده ومؤسساته.
8.     تنمية المهارات المعرفية والتطبيقية للاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة في العملية والتعليمية.
9.     متابعة الخريجين والاستجابة للتغذية الراجعة من خلال اقتراحاتهم، وبذل الجهود لإزالة المعوقات التي تواجههم في حياتهم العملية.